تخصيص لوحة المفاتيح في لينكس بإضافة الرموز الخاصة إلى تخطيطها

خلال بحثي عن طريقة لإضافة تخطيط لوحة مفاتيح ماكنتوش العربية إلى نظام لينكس تعرفت على معلومات بسيطة ستكون مفيدة لمن يستخدم في كتابته رموزاً غير موجودة في لوحة المفاتيح بشكل متكرر ويضطر في كل مرة إلى استخراجها من خريطة المحارف (Character Map)، حيث يمكنه إضافتها إلى تخطيط لوحة المفاتيح، واختيار مفتاح يستخدمه معها بنفس طريقة استخدام المفتاح Shift لكتابة بعض الأحرف.

في البداية عليك جمع المعلومات التي تحتاجها وهي:

1-‬ الرموز التي ستضيفها.
وسنحتاج ترميز UTF-16 الخاص بها والذي يمكنك استخراجه من خريطة المحارف (Character Map) مع ملاحظة إضافة الرقم 100 بعد حرف x.
مثلاً
0x066A
سيصبح
0x100066A

2-‬ اختيار المفاتيح التي ستستخدمها.
ويفضل أن تكون هناك علاقة بين المفتاح المختار والرمز المضاف حتى يسهل تذكر موقعه.

مثال:
إذا رغبت في إضافة حرف الفاء ذي الثلاث نقط (ڤ) اجعله في نفس مفتاح الحرف (ف).

بعد جمع هذه المعلومات نأخذ نسخة احتياطية من الملف التالي

/usr/share/X11/xkb/symbols‬/ara

هذا الملف يحتوي على تخطيطات لوحة المفاتيح العربية في نظامك إذا كنت ترغب في تعديل لوحة مفاتيح لغة أخرى ابحث عن الملف الخاص بها.

القسم الذي يحتوي عل التخطيط الافتراضي يبدأ بالأسطر التالية:

partial default alphanumeric_keys
xkb_symbols “basic” {
name[Group1]= “Arabic”;

الأسطر التي تليها ستجد عدداً منها يبدأ بكلمة key تليها رموز المفاتيح وما بين الأقواس هي الأحرف أو الأرقام أو الرموز المستخدمة لكل مفتاح، والفاصلة (,) بين المستوى الأول والمستوى الثاني، حيث أن المستوى الأول للمحارف السفلية التي تطبع بالضغط على المفاتيح بدون (Shift) والمستوى الثاني للمحارف العلوية التي تطبع بالضغط على  مفاتيحها مع المفتاح (Shift) كما هو موضح في الصورة التالية:

اضغط على الصور للتكبير

سنقوم بتعديل هذا الملف بصلاحيات الجذر (Root) حيث سنضيف الرموز الجديدة في مستوى ثالث جديد باستحداث فاصلة أخرى بعد حرف أو رمز المستوى الثاني وقبل القوس التربيعي ( [ ) الموجود في نهاية السطر الخاص بالمفتاح الذي اخترناه ونضيف الترميز بعد الفاصلة.

مثلاً:
لإضافة رمز النسبة المئوية ٪ في المستوى الثالث للمفتاح الذي يحتوي الرقم ٥ في المستوى الأول والرمز % في المستوى الثاني نضيف الترميز  0x100066A بعد الفاصلة الجديدة كما في الصورة التالية:

بعد حفظ التعديل نقوم بتفعيل المستوى الثالث عن طريق اختيار المفتاح الذي سنستخدمه من الخيارات المتوفرة في:
نظام > تفضيلات > لوحة المفاتيح ‪<‬ التخطيطات > خيارات التخطيط > Key(s) to choose 3rd level
System > Preferences > Keyboard > Layouts > Layout Options > Key(s) to choose 3rd level
ويجب مراعاة عدم تعارض الاختيار مع الاختصارات التي تستعملها، اختر مفتاحاً لا تستعمله في الاختصارات.

يمكن كذلك إضافة مستوى رابع بنفس طريقة المستوى الثالث إذا احتاج الأمر، وذلك بإضافة فاصلة جديدة بعد المستوى الثالث، ويكون استخدامه بالضغط على مفتاح Shift + مفتاح المستوى الثالث.

أضف تعليق